العدد (446) - اصدار (1-1996)

من يصوم.. ومن لا يصوم في رمضان؟ حسان شمسي باشا حسان شمسي باشا

يتساءل كثير من المرضى، وقد حل شهر رمضان عن إمكان صومهم، وفيما إذا كان الصيام يضر بصحتهم أم لا؟ أسئلة كثيرة تدور ببال المرضى، وتطرح على الأطباء. والبعض يقع فريسة الأوهام أو يفتيه من لا يفهم بالطب، فيصوم أو يفطر دون الرجوع إلى طبيب أخصائي يقيم حالته، ويمنحه النصيحة والإرشاد. من رحمة الله أن رخص للمريض الإفطار في شهر الصيام. قال تعالى: فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر [البقرة 184].

عصر التطرف محمد الرميحي محمد الرميحي

يميل الإنسان إلى تقسيم حياته إلى حقب ومفاصل تاريخية وضعها هو بنفسه ثم تقيد بها، وإذا كانت الحقب القصيرة لا تشعرنا برهبة عند مرورها، فمرور الساعة غير مرور الأسبوع ومرور الشهر غير مرور السنة، إلا أن الحقب الكبرى والحوادث الكبيرة كانتهاء حرب عظمى ، تجعل الإنسان يقف أمامها متأملا محاولا سبر غورها أو الخروج بدروس مستفادة منها، ومع اقتراب القرن العشرين من نهايته نجد سيلا من الكتب تؤرخ لهذا القرن الذي عانت فيه الإنسانية من جهة وانتصرت فيه من جهة أخرى كما لم تعان أو تنتصر من قبل في تاريخ البشرية كله.

إشكالية الثقافة العربية في زمن التسوية رضوان السيد رضوان السيد

كثر الحديث في أوساط المثقفين في الأعوام الأخيرة عن التأثيرات الثقافية الواقعة والمحتملة للوجود الإسرائيلي، والإعلام الإسرائيلي، والمجتمع الإسرائيلي، في الداخل العربي والإسلامي. والواقع أن حديثا كهذا ظل دائما عاما أو تهويليا أو مازجا ومماهيا بين الثقافة الإسرائيلية والثقافة الغربية. وقد شاع ذلك على الخصوص في الخطابين القومي والإسلامي، بحجة أن الكيان الصهيوني هو في الحقيقة كيان غربي استعماري استيطاني مزروع في الوطن العربي والعالم الإسلامي.

على هامش أزمة القدس أمين هويدي أمين هويدي

دون تعليق تنشر "العربي" مقتطفات من ذلك الحوار التاريخي الذي دار بين الأبالروحي للمسيحية الغربية والأب الروحي لإسرائيل ، الذي يوضح موقف المسيحيةالأوربية من قضية القدس وهو الموقف الذي لم نستطع استثماره.كان تيودور هرتزل يجوب العواصم الأوربية محاولا حصوله على التأييد لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين فاتجه في يوليو1903 إلى روسيا للحصول على موافقة القيصر في التوسط لدى السلطان العثماني ليمنحهم فلسطين، وقابل وزير الداخلية بلافييه وحدد طلباته منه بأن تتوسط الحكومة القيصرية لدى السلطان لمنح اليهود امتياز استعمار فلسطين باستثناء الأماكن المقدسة على أن تبقى البلاد تحت حكم صاحب الجلالة السلطان.

العرب وحرب التجارة الإقليمية سامي منصور سامي منصور

انتهت الحرب الباردة واندلعت الحروب التجارية وما زال العالم يبحث عن تشكيلات ومنظمات تتناسب والمرحلة الجديدة، وإذا كانت اتفاقية "الجـات" تبدو وكأنها المظلة لهذه الحرب فإنها في الواقع لم تكن أكثر من خدعـة للدول النامية أو هي على الأقل مرحلة لاحقة قد لا تحقق قبل القرن القادم.إن الاتجاه السائد في العالم الآن هو عكس الانطباع الشائع بأن "الجات" هي الطريق نحو عالمية السوق بكل ما يمثله ذلك من مخاطر حقيقية على إنتاج الدول النامية الصناعي والزراعي بحيث تتحول إلى سوق استهلاك وتغلق مصانعها، الغريب أن مباحثات الجات استمرت حوالي عشرة أعوام ومع ذلك فقد غابت الدول النامية عن تنظيم مواقفها.

القـرآن.. معجزة متجددة طلال سعيد المنفي طلال سعيد المنفي

إن القرآن يأخذ سبيله إلى القلوب والأفئدة، ويستولى على النفوس فيفك أغلالها، ويهدهد كبرياءها، فلا تلبث هنا أن تنشرح له الصدور، وترق لسماعه القلوب، وكم من عدو للرسول - صلى الله عليه وسلم - من رجال العرب وفتاكهم أقبلوا اغتياله وقتله، فسمعوا آيات القرآن فلم يلبثوا حين وقعت في مسامعهم أن يتحولوا عن رأيهم الأول، ويدخلوا في دينه إن عداوتهم صارت موالاة، وكفرهم إيمانا!!.

القـرآن والاجتهاد والعقلانية المؤمنة محمد عمارة محمد عمران

لقد وقفت الشريعة الإسلامية عند "التفصيل" في الأحكام لما هو "ثابت" و"الإجمال" في الأحكام لما هو متغير فاكتفت إزاء المتغيرات من شؤون الدنيا بما يمثل فلسفة للتشريع والتقنين.. وذلك حتى لا ينسخ التطور الأحكام الإلهية إن فصلت وقننت لهذه المتغيرات وأيضا حتى لا تحدث قطيعة معرفية في فلسفة التشريع بين الفقه المتطور وبين ثوابت الشريعة وروحها المتميزة.فاحتفظت الشريعة الإلهية بالثبات الذي حقق لها التواصل في حضارة الأمة وفقه فقهائها عبر الزمان والمكان.