العدد (720) - اصدار (11-2018)

ثقافة الحرباء وتعدُّد الأقنعة د. عواطف كركيش

يقال أحيانًا «فلان لا وجه له»، ويقصد أن أفعاله مشينة مخجلة، ليست لديه الجرأة لمواجهة من أمامه، وكلمة مواجهة في الأساس مشتقة من الوجه، لذا عندما يغطى الوجه يمكن للمرء أن يفعل ما يريد، كما يحدث مع اللصوص والقتلة، فعند متابعة صور الوجوه المنحسرة الملامح يثور التساؤل: لماذا يُغيّب أصحاب الأقنعة تعبيرات وجوههم، وهم يطالبون لأنفسهم بالعدالة والحقوق، ويجعلون وجوههم ككتل غائمة من الجسد لا تميز فـردية أصحابها؟

الرد الثقافي على وعد بلفور د. مهدي صدقي الدجاني

مفهوميًّا، من أخطر ألغام وعد بلفور الفقرة التي تدعو إلى «ألا تقترن إقامة وطنٍ قومي لليهود في فلسطين بأي عملٍ من شأنه أن ينتقص من الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها المجموعات السكانية غير اليهودية المقيمة في فلسطين». كان الغرض من عبارة «المجموعات السكانية غير اليهودية المقيمة في فلسطين تشويه «المركز القانوني» لشعب فلسطين قبل صدور الوعد.

التمثيل الشعبي والديمقراطية المغيَّبة في المشرق العربي د. مسعود ضاهر

كانت بداية التمثيل الشعبي في الولايات العربية في بلاد الشام أواخر الحكم العثماني مرتبكة، وبنيت على قاعدة نظام الملل العثماني، فأسست مجالس محلية تمثل زعماء الطوائف والأعيان وكبار الملاكين. وفي مرحلة الاستعمار الأوربي التي تلتها لم تتبدل كثيرًا طبيعة هذا التمثيل، بل دخلت الطائفية والقبلية في صلب النظام السياسي العربي، واستمرت مع تغيير شكلي في بنية الدول العربية التي نالت استقلالها السياسي بعد الحرب العالمية الثانية.