العدد (720) - اصدار (11-2018)

ماري جبران طليعة حارسات التّراث الموسيقي العربي أسعد مخول

هناك من يقول إنّ المسيرة الفنية الناجحة هي التي تخدم شهرة الفنان. في المقابل هناك من يردّ بأنّ اتساع العلاقات وحسن التدبير، هما اللذان يكوّنان الشهرة، فيخدمان بذلك المسيرة الفنية، ويعظّمان مآثرها، وينشران أخبارها، خصوصًا إذا كانت جديرة بالتعميم والنشر، وإلا انتهى بها الأمر أسيرة الجدران، يخيم عليها الصمت ويدور حولها النسيان. وهناك من يشير إلى الحالتين، إذا ارتبط الأمر بطول الزمن، وما يسمى الخلود، فأنْ يظهر العمل الفني يجب أن يكون ناجحًا، وأن يدوم يجب أن يخدمه الإعلان والإعلام.

أكْل العِيش في السينما المصرية مصطفى موسى

خرج أهل حارة «العيش والملح» - في فيلم يحمل الاسم نفسه للمخرج حسن فوزي عام 1949 - وهم يغنون «اللي يخون العيش والملح يا ويله من ربه»، في طريقهم لإنقاذ ابن الحارة صابر الحناوي (سعد عبدالوهاب)، وبثينة (نعيمة عاكف)، في صراع بين الحاجة والمال.

لُوِيجي مايَر ولوحاته عن الدولة العثمانية في القرن الـ18 ماجد محمد فتحي

هناك نسبة قليلة من القراء العرب على معرفة بالرسام الأوربي لُوِيجي مايَر، الذي يعد من أفضل الفنانين الأوربيين الذين رسموا معالم الامبراطورية العثمانية وشرق أوربا وشمال إفريقيا في أواخر القرن الثامن عشر؛ حيث إن القراء العرب قد انصبَّ جُلُّ معرفتهم بتاريخ الفن الغربي الحديث المرتبط بالعالم العربي على أشهر الفنانين الأوربيين الذين زاروا الشرق الأدنى ومصر في القرن التاسع عشر، أمثال البريطانييْن ديفيد روبرتس (1796 - 1864) وجون فردريك لويس (1805 - 1876)، والفرنسي جيروم (1824 - 1904) والفرنسي بريس دافن (1807 - 1879)، وكثيرين غيرهم من جنسيات أوربية مختلفة.