العدد (611) - اصدار (10-2009)

عزيزي القارئ المحرر

تثير قصص العنف المتبادل بين المسلمين وسواهم، أو داخل كيان المسلمين أنفسهم، أكثر من سؤال. ويؤكد رئيس التحرير على حتمية أن تدفعنا هذه الأحداث إلى التفكير مليا في أحوالنا الثقافية، وأوضاعنا الاجتماعية، وممارساتنا تجاه أنفسنا والآخر، فنحن نتجاهل ما يجري من انتهاكات للإنسان المسلم والعربي، إذا ما تمت داخل أوطاننا، وبأيدينا نحن، أما إذا تمت بيد عمرو، فهذا هو المستنكر، بعد أن اتخذت الثقافة العربية المعاصرة ـ المستعيدة لاستقلالها ـ موقفا عدائيا مطلقا من الغرب

قالوا مجموعة من المؤلفات

«كل أصدقائي اختفوا من حياتي، واحداً تلو الآخر. النساء أيضاً اختفين. لا ألوم أحداً. فليس من السهل أن يتعايش المرء مع شبح الموت. حتى أنا لا أريد أن أرافق نفسي»

اللغة حياة.. صيغة «استَـفْـعَـلَ» مفتوحة المعاني مصطفى الجوزو

حين يتحدّث اللغويّون عن صيغة الاستفعال، لا يكادون يمنحونها إلاّ معنى واحداً، هو معنى طلبِ الفعل، ويلحقون به، تكرّماً، معنى الصيرورة أو التحوّل، مستشهدين بالمثل المشهور: استَنْوَقَ الجملُ؛ أي صار ناقة. بهذين المعنيين كاد مجمع اللغة العربيّة يحصر الدلالة القياسيّة لهذه الصيغة؛ لكنّ المجمعيّ عباس حسن جعل لها دلالتين إحداهما تختلف عمّا قال به المجمع، وهي ما سمّاه النسبة، يعني نسبة صفة ما إلى الشيء

جمال العربية فاروق شوشة

أمدٌ طويل طويل، والشعراء يسْطُون على كون الله ومخلوقاته من النبات والحيوان والطير، يخلعون عليها أخيلة يصفونها بأنها محلّقة، وينحتون منها لوحات وصورًا ومشاهد يثبتون بها أن التعبير بالصورة رسالة الشعر الأولى ودليل صحته وعبقريته. وتفاوتت المواهب في اقتناص الكائنات وإبداع اللوحات، لكنّ ما صنعوه ظلّ موسومًا بطابع المحاكاة والرغبة في التجميل والتزيين، وأحيانًا صُنع المقابل والمعادل، لما ارتوى منه البصر، وامتلأت به البصيرة، واختلجت به الأعماق رائية وشاهدة ومشاهدة

المفكرة الثقافية.. مهرجان الخليج المسرحي في دورته العاشرة مسيرة امتدت عشرين عاماً عبد السلام الزغيبي

شهدت الكويت انعقاد الدورة العاشرة لمهرجان المسرح الخليجي العاشر بحضور وزير الإعلام السابق الشيخ صباح الخالد والأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدر الرفاعي وحشد كبير من المسرحيين والفنانين العرب والخليجيين، وهو إشراقة جديدة لشمس المهرجان على ضفاف الخليج العربي لتلقي أشعتها على العروض المسرحية الستة التي جاءت لتتنافس. رسمت هذه العروض لنا لوحة بسيطة وواضحة المعنى بفرشاة مسرحيين خليجيين أضافوا لمساتهم وألوانهم الساحرة لتؤكد الألفة والوحدة بانسجام يعكس لنا نضج الحركة المسرحية في دول الخليج العربي

إلى أن نلتقي محمد المنسي قنديل

كان المصريون يصيحون فرحا بهذه الكلمات كلما وفَّى النيل بميعاده وجاء وقت الفيضان، وكانت مصر كعادتها منقسمة على نفسها، ففي الشمال فرح وانتشاء بقدوم المياه الجديدة بما تحمل من طمي وخصب، وفي الجنوب حزن وغم لأن النهر العاتي قد جرف في سبيله كل ما على ضفافه من بيوت وناس، وما بين الفرح والحزن يعلن النهر عن ولادته الجديدة من هذا الصياح، الذي لا يعلم أحد على وجه الدقة ماذا يعني

عزيزي العربي العربي

عندما أستمع - دون إرادتي - إلى كلام المتشدقين، أتماسك خوفاً من انطلاق سراح مشاعري والتعبير عما في قلبي، إذ يصعب ضبط النفس في مثل تلك المواقف, ولذا لابد من إطفاء شرورهم بماء الصمت عملاً بنصيحة الجاحظ الذي عد التمسك بالصمت والحرص الشديد على السكوت في موضعه، مرتبة من مراتب البلاغة العربية