العدد (554) - اصدار (1-2005)

هكذا تكلَّمَ العُلماء حسن طلب

كاد العلماءُ يكونونَ من الشعراءِ... وكاد الشعراءُ... الشعراءُ قليلون وإنْ كَثُروا وهُمُ غاوُونَ كما ذُكِرُوا وأُولُو لُمَعٍ صَيَّادَهْ!

فاطمة يوسف العلي في مجموعتها القصصية: تاء مربوطة! الأزهر الصحراوي

تتميز الأحداث في قصص مجموعة (تاء مربوطة) بهيمنة الحدث الذهني والنفسي على الحدث المادي الحركي لارتباط هذه الأحداث الذهنية بالحالة الشعورية وبالعالم الذهني والنفسي للشخصيات الفاعلة. ويؤكد المعجم هذا الأمر حيث تتواتر جملة من الأفعال بشكل مكثف من مثل: (فكرت - أحس - شعرت - تضايقت - تذكرت - نسيت - اعتقدت...) وتتوالد أغلب هذه الأحداث النفسية والذهنية من الذاكرة المشبعة بأحداث الماضي, فَتُسْتَدْعى بقوة الاستحضار

في قصر المرايا فاضل السباعي

بعد انصراف آخر أصدقاء الليل, وهو في المقهى لايزال, رأى رجلا يتقدّم نحوه وقد علت وجهه بسمة ٌ عريضة, سرعان ما عرف فيه واحدا من رجال السلطة المحنّكين

بقايا عطر صيفي بسمة الخطيب

يترك السرير ويقترب من المساحة القليلة التي تنام فيها. تمتدّ كفّ يده الكبيرة إلى وسادتها وتتبعها الكفّ الأخرى. يستولي على وسادتها. قامته الطويلة تحجب عنها النسيم الداخل من النافذة. (تمرّ لحظات ليليّة, تذكّرني بماض كانت تهدهدني فيه النسام الدافئة, التي تلهو بأغصان الأشجار الكثيرة المحيطة ببيتنا, ومن بينها شجرة (عطر الليل). تلك الشجرة الساحرة كانت تزفر العطر إذا داعبها الهواء الصيفي اللطيف)

في قصر المرايا فاضل السباعي

بعد انصراف آخر أصدقاء الليل, وهو في المقهى لايزال, رأى رجلا يتقدّم نحوه وقد علت وجهه بسمة ٌ عريضة, سرعان ما عرف فيه واحدا من رجال السلطة المحنّكين

مثلث متساوي الأضلاع (قصة مترجمة) طلعت شاهين

مضى على المحامي (أرسينيو بورتاليس) والممثلة المعتزلة (فاني أرالوثي) اثنتا عشرة سنة من الزواج السعيد. منذ البداية, طلب الزوج من (فاني) اعتزال التمثيل, لأنه فيما يبدو, لم يكن متحرّرًا بالقدر الكافي ليحتمل مشاهدة زوجته الجميلة ليلة بعد أخرى بين أحضان وقبلات آخرين على خشبة المسرح. بذلت هي مجهودًا كبيرًا لتلبية رغبته التي تؤمن أنها شيء غبي, وتنبع عن إحساس مرضي بالرجولة

صيد الأسماك محمد صالح

لا تصدّق ما يقولونه عن وفرة الصيد في أعالي البحار نعم هناك أسماك وأسماك كبيرة فعلا لكن ماذا تعرف أنت عن الأسماك التي نحلم بها

وصول الملك المنصور محمد علي شمس الدين

قالوا: وَصَلَ الملكُ المنصورُ برايته الخفاقة وَصَلتْ بشرى الفتحِ إلى الفلك السائر وإلى الشمس الدوارة

قصة × صفحة (وجع الرمال) عبدالعزيز الراشدي

أعرف رجلا تدرب قلبه على البداوة. لم يعاند الصحراء, فهو يعرف طبعها. حدث ذلك في البداية فقط. أعرفه يمشي طوال الوقت, لا يتوقف, يدرّب قدميه وقلبه على السبل, وئيدا تختلج المسارات تحته, على غير هدى يخب في رمل الأرض, لا يركن لمكان لأن وجوده الأول علّمه أن البدوي الحق لا يستقر إلا حين يموت. هذا الرجل قد يتوقف. لكن إذا حصل الأمر ستفاجئه الحياة بسُمّها. في كل توقف وجع. والمسألة ليست أن نتغلب على مشاكل الحياة, المسألة ببساطة, أن ندرك قوانينها

الهلالية.. السِّيرَةُ والشِّعْرُ والفَنُ أشرف أبواليزيد

السِّيرَة شكلٌ أدبي من أشكال الآداب الشعبية, وهي جزءٌ من نسيج الحياةِ, نستعيد بواسطته رواية التاريخ الشعبي للأمة في موازاة متوترة للتاريخ الرسمي. ومع السيرة تتجدد معاني البطولة الملحمية, مثلما تتبدل الأحداث, كما تظل هذه السير الشعبية منبع إلهام للإبداع الفردي الشعري والفني, كما في النموذج المشترك الذي يقدُّمه المبدعان التونسيان الشاعر عبد الرحمان أيوب, والفنان عادل مقديش. وسيرة بني هلال, أو السيرة الهلالية, واحدة من الآداب الشعبية