العدد (549) - اصدار (8-2004)

مجتمع المعرفة العربي أحمد محمود عبدالجواد أحمد محمود عبدالجواد

ويبدو أن المعضلة الأساسية التي تواجه المجتمعات العربية, سواء على مستوى الدول منفردة, أو على مستوى التجمعات الإقليمية مثل مجلس دول التعاون الخليجي أو اتحاد دول المغرب العربي, أو على مستوى العمل القومي العربي مثل جامعة الدول العربية, تبدو في ضعف البيئة الحالية المنوط بها عملية إنتاج المعرفة, فإنتاج المعرفة بمعناها الحديث أصبح مهنة قائمة بذاته يتضمن العمل والتعاون بين العلماء والباحثين والتقنيين والإداريين

كيف بدأ العالم الإسلامي إصلاحه الدستوري? وجيه كوثراني وجيه كوثراني

لقد ساد في المركز الأوربي خطاب يدعو إلى إقامة إصلاحات وتنظيمات في العالم الإسلامي من شأنها تسهيل عمليات التبادل التجاري والاستثمار, كما برز في داخل العالم الإسلامي خطاب إصلاحي أيضًا يدعو إلى الحد من مساوئ الحكم الفردي الاعتباطي من خلال اعتماد صيغة الدولة الدستورية التي ترتكز إلى دستور ينص على وجود برلمان تشريعي وفصل للسلطات, وعلى حقوق وواجبات تنظم العلاقة بين الأفراد والمجتمع من جهة, والهيئات الحاكمة من جهة أخرى

هل يمكن قيام نهضة عربية? رفيف رضا صيداوي رفيف رضا صيداوي

لايزال السؤال حول إمكان بناء نهضة عربية يثير العديد من الطروحات والإشكالات وردود الفعل المتنوّعة حتى يومنا هذا.فالدعوة الأولى إلى نهضة عربية - إذا جاز التعبير - نادى بها متنوّرو الربع الأخير من القرن التاسع عشر, في حين تكوّنت معالم الدعوة الثانية إلى النهضة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية. وتبلورت هذه الدعوة في خمسينيات القرن المنصرم, بعد سلسلة من الاستقلالات العربية, وبعد اشتداد عود حركات التحرر العربية, فضلا عن الانتشار الواسع في عالمنا العربي للمدّ الليبرالي والناصري والقومي والماركسي

عندما أَثَّر العرب في أوربا قاسم عبده قاسم قاسم عبده قاسم

إن الشروط التاريخية الموضوعية لتفوق الحضارة العربية الإسلامية هي الإطار الممكن للسعي إلى بعث الأمة العربية من جديد, وليست هذه دعوة سلفية بأي حال من الأحوال وإنما هي دعوة لمعرفة الشروط التي يسّرت بناء الحضارة العربية الإسلامية والبحث في إمكان تحقيقها. وفي تصوّري أن قيمتين أساسيتين كانتا وراء ازدهار الحضارة العربية الإسلامية - وأية حضارة أخرى - هما العلم والعدل, فهل يمكن تحقيقهما في العالم العربي?