العدد (758) - اصدار (1-2022)

بيارو دي كوزيمو صورتا فرانشيسكو وجوليانو جيانبيرتي عبود طلعت عطية

في عام 1482م، طلب المهندس المعماري جوليانو جيانبيرتي إلى الرسام الفلورنسي بيارو دي كوزيمو أن يرسمه في صورة شخصية. وبعد نحو سنتين، توفي والد المهندس، فطلب إلى الرسام نفسه أن يرسم صورة والده في لوحة تشكل مع اللوحة السابقة زوجًا من لوحتين تُعلّقان بجانب بعضهما البعض.

تحولات مسرحٍ حيّ عن دينامية التحديث في المسرح المغربي ياسين عدنان

ارتبط المسرح المغربي الذي أنتجته الحركة الوطنية منذ إرهاصاته الأولى بالهموم الوطنية والشعارات القومية وقضايا التحرّر؛ فكان منذ البداية مسرح مواقف نضالية تكثِّفُها «تمثيليات» ألَّفها سياسيون من قادة الحركة الوطنية فشحنوها بخطاباتهم التحريضية المُناكفة للاستعمار والدّاعية إلى التحرُّر من ربقته.

الحَيَاة حَتَّى آخِر حَبَّة رَمْل عبدالهادي شعلان

كيف يمكنك أن تُخْرِج فيلمًا لمدة عرض تتجاوز الساعة ونصف الساعة بممثل وحيد، وقداحة، وهاتف محمول، وسكين، وقلم، وساعة، وثعبان، وكشَّاف؟ وتستطيع أن تجعل المشاهد في حالة من الشغف معك طوال الفيلم تحت الأرض، داخل تابوت، يُتَابع ما يحدث في الظلمة من دون إضاءة باهرة... هذا ما فعله المخرج رودريجو كورتيس في فيلم Buried (مدفون)، الذي تم إنتاجه في إسبانيا، كتب له السيناريو كريس سبارلينج وقام ببطولته المطلقة الممثل الكندي رايان رينولدز.

ظاهرة «أفضل الأفلام» بالسينما العربية والمصرية محمود قاسم

مر ربع قرن على مولد هذه الظاهرة في السينما العربية خاصة حين قام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بالاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس صناعة السينما في العالم، وأسند إلى الزميل الناقد أحمد رأفت بهجت عمل كتاب احتفالي لاختيار أهم مائة فيلم مصري روائي تم إنتاجها طوال هذا القرن، وبدأ الإعداد بتكليف المؤرخ الراحل محمد منير إبراهيم بإعداد كتاب يتضمن أسماء كل الأفلام التي تم إنتاجها منذ عام 1927 حتى 1995، حيث يذكر فقط سنة إنتاج الفيلم واسم المخرج وأسماء قليلة جدًا من الممثلين وتم طبع هذا المنشور ووزع على عدد كبير جدًا من المهتمين بأفلام السينما لتذكير الناس بأفلام قد تكون منسية.