العدد (763) - اصدار (6-2022)

قراءة في اتجاهات ديوان الشوقيّات د. سامي أبو شاهين

أحمد شوقي(1868-1932م) شاعر رائد من شعراء النهضة العربية. تربّع على إمارة الشعر دون منازع في عصره. كثر دارسوه ومحبّوه، فدخل القلوب والأذهان دون إذن أو استئذان، حتى ردّد الناس كلمات أشعاره عن ظهر قلب، وتحولت كالشهد يذوب على ألسنتهم، وأتحفتهم بسلاستها وعذوبتها ورقّتها وفخامتها وحكمتها... غنّى له كبار المطربين أمثال أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب وفيروز وغيرهم، فساهموا في تضوّع عطر قصائده بين المستمعين، وزادوها حلاوة في سكب عذب الألحان وجمال الأصوات، فارتقت بالذائقة العربية، وكتب لها المجد والخلود.

تأملات في ديوان «الرقص على الرماد» للشاعر الأمريكي مايكل مارش محمد الناجي

مساري كمترجم حافل بجولات بين النصوص الفلسفية (نيتشه على الخصوص)، والأدبية، والسياسية التاريخية، وهي رحلة ابتدأت قبل ثلاثة عقود، لكن القدر شاء هذه المرة أن يحدثني صديقي عبدالرحيم العلام، رئيس اتحاد كتاب المغرب، عن شاعر أمريكي متميز ويمدّني بأحد دواوينه ألفيته بعد قراءته متميزًا ويستحق أن نقدمه للقارئ العربي. والشكر موصول لأشقائنا في اتحاد أدباء فلسطين على إصدار هذه الترجمة. مايكل مارش شاعر أمريكي وفاعل ثقافي عالمي سهر طوال ثلاثة عقود على تنظيم فعاليات مهرجان براغ الأدبي، أحد أهم المهرجانات الأدبية عبر العالم. يتميز أسلوبه بالكثافة، الشفافة أحيانًا والغامضة أحيانًا أخرى، والغوص في أعماق المعاني الإنسانية والكونية. وهو يصوغ شعره في شذرات ورباعيات تذكرنا برباعيات الخيام وشذرات نيتشه. وقد ربطته علاقات قوية بمحمود درويش وسميح القاسم. والشعر عنده هو ما يضفي المعنى ويرتب الأشياء، و«من دون الشعر تسود الفوضى».

فلسفة الحياة في شعر طرفة بن العبد عمر شلبي

غموضُ فكرة الموت في شعر طرفة بن العبد جعله يعْبُرُ جسرَ الحياة غير مبالٍ بما وراءها، هو لا يدري ماذا يضمر له الموت، لذا فإنه يجادل من يخوِّفه بالموت، ويطلبُ منه الإقلاع عن كلّ ما تغريه به الحياة، وباستنكار لا يخلو من السخرية، يقول للائمِهِ: «ستعلمُ إنْ متنا غدًا أيّنا الصّدي» السؤال هنا يعني استنكار معرفة ماذا وراء الموت، والتي تُعيي كلّ من حاول الولوج إلى مكنوناتها، والتي كانت وستكون حتمية والِجِها أنْ «أقامه الفكر بين العجز والتعبِ» كما يقول المتنبي، كأن ضمور فكرة الموت في حياته وشعره جعلته مُلِحًا في الإقبال على الحياة، وغائصًا في ملذَّاتها ومعطياتها التي أقبل عليها غير ملومٍ، والتي تناديه مغريةً بغواياتها التي لا يُروى لها نهمٌ. لقد نذر طرفة بن العبد نفسه لتفرده الذاتي والجمعي في آنٍ.

شعر المرأة في العصر الجاهلي قضايا ورؤى عبدالمجيد زراقط

كانت تراودني أسئلة وأنا أقرأ وأسمع عن بؤس حال المرأة في العصر الجاهلي، منها: أين هنَّ اللواتي أنجبن وربَّين أولئك الفرسان والقادة الذين خرجوا من جزيرتهم، بعد استضاءتهم بنور الإسلام إلى العالم، وأقاموا دولتهم العادلة المترامية الأطراف؟ وما قضاياهن ورؤاهن إليها، وإلى عالمهن؟ بدا لي أنَّ النصوص الشعرية التي أملتها تجارب عيشهن تنطق بإجابات عن هذه الأسئلة، فعدت إلى كتب تتضمَّن نصوصًا لشاعرات عربيات عشن في العصر الجاهلي، أبرزها كتابان: أوَّلهما «ديوان شاعرات العرب» لبشير يموت، الصادر في طبعة أولى عن المكتبة الأهلية في بيروت سنة 1934، وثانيهما «شاعرات العرب»، لإبراهيم ونُّوس، الصادر عن منشورات ميريم في بيروت، في طبعة أولى سنة 1992، ومعظم النصوص المستشهد بها، في هذه المقالة مأخوذ منهما، وأجريت قراءات فيها تستنطقها فتنطق بمعرفة شعرية تجيب عن تلك الأسئلة .

العلامة والشاعر التركي الهندي العربي (1912-1971 م) د. عبدالله القتم

وُلد العلامة الشاعر وشيخ الدين التركي الهندي العربي عبد الرحمن الكاشغري في 15 سبتمبر سنة 1912م في كاشغر، عاصمة تركستان الصينية (سينكيانغ)، التي سيطرت عليها الصين سنة 1949م، ومنذ ذلك التاريخ أخذت تُدعى تركستان الصينية، تمييزًا عن تركستان الروسية، وقد تعلم عبدالرحمن في بداية حياته في بلده، وحفظ القرآن الكريم صغيرًا، لكن شوقه للتعلم أدى به إلى طلب العلم في الهند، وكانت شهرة علماء الهند قد انتشرت في الآفاق، مع وجود مراكز متعددة للعلم والعلماء.

التعليم في عصر «الميتافيرس» د. خالد صلاح حنفي

مرّت شبكة الإنترنت منذ نشأتها حتى وقتنا الحاضر بثلاث مراحل: الأولى كانت معنية بالاتصالات والولوج إلى مصادر المعلومات، وكانت أدواتها بسيطة وغير معقّدة تمثلت في البريد الإلكتروني وصفحات الويب. ثم جاءت المرحلة الثانية التي كانت معنية بالاقتصاد الشبكي، حيث تمت فيها ممارسة الأعمال المرتبطة بالاقتصاد بصورة رقمية، وكانت أدواتها مرتبطة بسلسلة القيمة للعمليات الاقتصادية وتشمل وسائل الدفع غير النقدي من عملات إلكترونية ومشفّرة. أما المرحلة الثالثة فعنيت أكثر بالتواصل بين المستخدمين بصورة أكثر فاعلية سواء كان تواصلًا لأغراض اقتصادية أو تواصلًا اجتماعيًا تطور عدة مرات في فترة زمنية قصيرة، وكانت أهم أدواتها منصات التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية.

ثورة المحاكاة الفن والعمارة في زمن «الميتافيرس» علاء حليفي

تعتبر الفترة الممتدة من نهاية الحرب العالمية الثانية إلى يومنا الحالي أحد أكثر الأزمنة غِنًى وتنوعًا، من حيث الحركات الفكرية والفنية، حيث إن الأدب، الرسم، السينما، العمارة، وغيرها من الفنون التعبيرية جميعها عايش تيارات وتوجهات متعددة، اختلفت حسب السياق العام لزمنها، متأثرة بالظروف والتطورات الاقتصادية والثقافية والتقنية التي يعرفها المجتمع. من بين هذه التطورات يعتبر «الميتافيرس» أحد أحدث المصطلحات وأكثرها صخبًا في الآونة الأخيرة، فهل صحيح إنه الخطوة القادمة لتغيير ملامح العالم؟